free

free

منتدى free يرحب بالزوار الكرام اهلا و سهلا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بدايات تطور البرمجيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك



المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 06/09/2013

مُساهمةموضوع: بدايات تطور البرمجيات   الجمعة سبتمبر 27, 2013 12:51 pm

ظهرت أولى لغات البرمجة قبل صناعة الحاسوب الحديث، وقد كانت في البداية عبارة عن شيفرات (codes).

في عام 1801م اخترع العالم جوزيف - ميري جاكارد ( Jacquard, Joseph-Marie) نولاً ميكانيكياً (آلة للحياكة)، يتمّ التّحكم به عن طريق البطاقات المثقّبة (Punch Cards). والبطاقة المثقّبة عبارة عن بطاقة صغيرة الحجم مصنوعة من الورق المقوّى، تحتوي على عدّة ثقوب مرتّبة بنسق معين. وتمثل هذه الثقوب "البيانات" اللازمة لتغذية الآلة بالبرنامج المحدّد للحركة.

الكثير من مصنعي الحواسيب الأوائل أدركوا أهمية البطاقة المثقبة في تزويد آلاتهم بالأوامر اللازمة للعمل، ففي عام 1820م أو 1821م تبنّى العالم البريطاني تشارلز بابيج (Charles Babbabe) فكرة البطاقة المثقّبة لصناعة أول كمبيوتر ميكانيكي حقيقي عرفه التاريخ يدار بواسطة محرّك بخاري. وقد أسماه الآلة التحليليّة (Analytical Engine).

كما صمم الأمريكي هيرمان هوليرث ( Herman Hollerith ) آلة خاصة لإجراء التعداد السكاني في العام 1890م تتم تغذيتها بواسطة بطاقة مثقبة بحجم ورقة الدولار، وتحوي البطاقة عددا من الثقوب يمثل فيها موضع الثقب معلومة محددة عن الشخص كالجنس أو مكان الولادة إلخ... وقد ساعدت هذه الطريقة الحكومة الأمريكية على إنهاء التعداد في عامين ونصف بدلا من السبعة أعوام ونصف التي احتاجها التعداد السابق.

وقد استخدمت البطاقة المثقبة لفترة طويلة خلال القرن العشرين ( حتى بداية السبعينات تقريباً ) كأداة أساسية لتغذية الحاسوب الحديث بالبيانات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدايات تطور البرمجيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
free :: المنتدى الخاص بالكميوتر و الانترنت :: اخر تطور في عالم الحاسوب-
انتقل الى: